من هم "المطهّرون" في الآية "لا يمسّه إلاّ المطهّرون"

كل ما يتعلق بالقرآن الكريم

المشرفون: سوسن, الإشراف

من هم "المطهّرون" في الآية "لا يمسّه إلاّ المطهّرون"

مشاركةبواسطة سوسن » الخميس مايو 10, 2018 4:54 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

بسم الله الرحمان الرحيم "إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَّكْنُونٍ (78) لَّا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ (79) تَنزِيلٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ (80) "سورة الواقعة

المطهّرون هنا هل معناها الطهارة من الجنابة أم من الحدث أيضاً، بمعنى آخر ... هل يجوز مس المصحف لمن ليس على وضوء بالرغم من طهارته من الجنابة..؟؟؟؟

الجواب/ الاستدلال بعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) فليس بصواب – والله أعلم – ذلك أن الآية مرتبطة بما قبلها

قال الله تبارك وتعالى : ( إنه لقرآن كريم * في كتاب مكنون * لا يمسه إلا المطهرون ) فالذي في الكتاب المكنون هو ما في اللوح المحفوظ ، وقد تكرر وصف القرآن بذلك . قال الله جل جلاله : ( بل هو قرآن مجيد * في لوح محفوظ )

هذا من ناحية .
ومن ناحية أخرى فإن المقصود بـ ( المطهّرون ) هم الملائكة . وأما البشر فإنهم لا يُطلق عليهم ( مطهّرون ) لأنهم يتطهرون، ولذا قال الله عز وجل في شأن البشر ( إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين )

وقال في أهل قباء : ( فيه رجال يحبون أن يتطهروا ) وقال في شأن النساء : ( فإذا تطهّرن ) فالناس يتطهّرون ، ولا يُوصفون بأنهم ( مُطهّرون ) قال ابن عباس : ( لا يمسه إلا المطهرون ) قال : الكتاب الذي في السماء .وقال مرة ثانية : يعني الملائكة .

وكذا ورد عن ابن مسعود حيث قال : هو الذِّكر الذي في السماء لا يمسُّه إلا الملائكة . قال قتادة : ( لا يمسه إلا المطهرون ) قال : لا يمسُّه عند الله إلا المطهرون ، فأما في الدنيا فإنه يمسُّه المجوسي النجس، والمنافق الرجس ، وقال وهي في قراءة ابن مسعود ( ما يمسُّه إلا المطهرون ) .
وقال أبو العالية ( لا يمسه إلا المطهرون ) قال : ليس أنتم . أنتم أصحاب الذنوب .

قال الإمام مالك أحسن ما سمعت في هذه الآية : ( لا يمسه إلا المطهرون ) إنما هي بمنزلة هذه الآية التي في عبس وتولى ؛ قول الله تبارك وتعالى : ( كلا إنها تذكرة فمن شاء ذكره في صحف مكرمة مرفوعة مطهرة بأيدي سفرة كرام بررة ) .يعني أن المقصود به الصحف التي بأيدي الملائكة . إذاً سقط الاستدلال بالآية على منع المُحدث من مسّ المصحف .
منقول من موقع هتوف
صورة
صورة العضو الشخصية
سوسن
عضو مميز
 
مشاركات: 3886
اشترك في: الاثنين نوفمبر 17, 2014 5:04 pm
قمت بتوجيه الشكر: 368 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 647 مرة / مرات

Re: من هم "المطهّرون" في الآية "لا يمسّه إلاّ المطهّرون"

مشاركةبواسطة مرزية » الخميس مايو 10, 2018 6:18 pm

شكرا على هدا التوضيح.
في الحقيقة المسالة فيها اختلاف فمن العلماء من جوز لمس القران على غير طهارة و منهم من لم يفعل و في رايي اتقاء الشبهات يكون احسن و الله اعلم.
مرزية
عضو مميز
 
مشاركات: 2886
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:15 pm
قمت بتوجيه الشكر: 301 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 366 مرة / مرات


العودة إلى كتاب الله

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron