لغز الدوائر الهندسية في أعماق البحار

المشرفون: سوسن, الإشراف

لغز الدوائر الهندسية في أعماق البحار

مشاركةبواسطة سوسن » الأربعاء ديسمبر 27, 2017 1:12 pm

صورة
اكتشاف السر وراء لغز دوائر المحاصيل تحت الماء

يُطلق عليها دوائر المحاصيل، وهي دوائر منقوشة يبلغ قطرها سبعة أقدام وقد تم رصدها لأول مرة سنة 1995 عند الساحل جنوبي اليابان، لكن بقى مصدر تكوينها لغزاً وأسماها الغواصوون المحليون دوائر اللغز. و قد استمرت لغزاً حتى عام 2011 عندما شوهد ذكر سمك الينفوخ و هو يقوم بتكوينها، وقد قام العلماء حديثاً بدراسة تفاصيل عملية إنشاء تلك التصميمات الرائعة التي يقوم بها للتودد للإناث.

صورة


قام فريق البحث بمراقبة 10 عمليات بناء لتلك التصميمات قام بها بين 4 إلى 8 ذكور، وقد قضوا من 7 إلى 9 أيام في بناء تلك الدوائر عن طريق السباحة داخل وخارج الدوائر والحفر مستعملين زعانفهم في النقش في الرمال. كما بدت النواحي الجمالية مهمة في التصميمات وقد قامت الذكور بتنفيذها بدقة شديدة وزينوها بالأصداف والقطع المرجانية.

كما أن التصميم له فائدة عملية أيضا، فالذكور تقوم بتجميع ذرات الرمال الناعمة في الوسط لتُكّون العُش الفعلي. ويتوقع العلماء أن يكون لجودة الدوائر المصممة دور في اختيار الأنثى لشريكها لكنهم يحتاجون لتوضيح كيفية حدوث ذلك، لكن فور حدوث التزاوج تتوقف الذكور عن المحافظة على الدوائر، وتترك العُش عندما يفقس البيض.

قد يتسائل البعض لماذا تهجر الذكور العش بعد كل هذا الجهد بدلاً من إعادة استخدام الدوائر مرة أخرى؟ يقترح البعض أنه من الممكن أن يكون السبب هو استنزاف كل الرمال الناعمة في تلك البقعة والتي يحتاجها البيض الجديد في مرحلة التكوين.
صورة
صورة العضو الشخصية
سوسن
عضو مميز
 
مشاركات: 3844
اشترك في: الاثنين نوفمبر 17, 2014 5:04 pm
قمت بتوجيه الشكر: 368 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 642 مرة / مرات

Re: لغز الدوائر الهندسية في أعماق البحار

مشاركةبواسطة مرزية » الأربعاء ديسمبر 27, 2017 2:45 pm

سبحان الذي أعطى كل شيء خلقه تم هدى.
مرزية
عضو مميز
 
مشاركات: 2839
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:15 pm
قمت بتوجيه الشكر: 301 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 360 مرة / مرات


العودة إلى الثقافة العامة

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر