استحالة الحياة في المريخ

( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ )

المشرفون: سوسن, الإشراف

استحالة الحياة في المريخ

مشاركةبواسطة مرزية » الجمعة يوليو 07, 2017 2:49 pm

توصل باحثون إلى خلاصة تشكل خبراً سيئاً للمتحمسين للبحث عن حياة على كوكب #المريخ، وهي أن سطحه يحتوي على مواد سامة تتشكل بسبب الأشعة ما فوق البنفسجية.

ودرس الباحثون في كلية الفيزياء وعلوم الفضاء في جامعة أدنبره البركلورات، وهي أملاح موجودة بكثافة على سطح المريخ.

ومعروف عن هذه الأملاح أنها تصبح شديدة الأكسدة حين تكون تحت حرارة عالية، والحال ليس كذلك على سطح المريخ. لكن العلماء اكتشفوا أنها قد تصبح شديدة الأكسدة أيضاً في حال تعرضها للأشعة فوق البنفسجية، وهو ما يجري على سطح الكوكب الأحمر فعلاً.

وقال الباحثون في دراستهم المنشورة في مجلة "ساينتفيك ريبورتس"، "تبيّن لنا أن البركلورات حين تتعرض للأشعة فوق البنفسجية مثل تلك التي تضرب سطح المريخ، تصبح قاتلة للبكتيريا".

إضافة إلى ذلك، توجد في سطح المريخ مادتا أكسيد الحديد وبيروكسيد الهيدروجين، وهما تعملان بالتآزر مع البركلورات على قتل #البكتيريا.

وقال الباحثون "تظهر دراستنا أن سطح المريخ حالياً ضار جداً للخلايا، بفعل تأثير هذا الخليط السام".

وقالت جنيفر وادسوورث المشاركة في هذه الدراسة لوكالة فرانس برس "إن أردنا البحث عن حياة على سطح المريخ، علينا أن نأخذ بعين الاعتبار هذه الخلاصات" والبحث تحت السطح، بعيداً عن هذه الظروف السامة.

وإذا كانت هذه الخلاصات مزعجة للمتحمسين للعثور على حياة على سطح المريخ، إلا أن فيها شيئاً إيجابياً، وهو أن التلوث الحيوي الذي نقلته المسبارات من الأرض إلى هناك لن يكون له حظ كبير في #الحياة.

ويعود اكتشاف أملاح البركلورات على سطح المريخ إلى العام 2008، بفضل المسبار الأميركي "فينكس".

في العام 2015 أثبتت وكالة الفضاء الأميركية #ناسا وجود مياه سائلة على سطح المريخ بالعثور على بركلورات الكالسيوم في التربة. وتؤثر هذه الأملاح على خاصيات المياه مخفّضة درجة تجمدها إلى ما دون الصفر، فتبقى سائلة عند درجات حرارة متدنية.
مرزية
عضو مميز
 
مشاركات: 2367
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:15 pm
قمت بتوجيه الشكر: 278 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 330 مرة / مرات

Re: استحالة الحياة في المريخ

مشاركةبواسطة سوسن » السبت يوليو 08, 2017 2:56 pm

ملايير الدولارات التي تُصْرَفْ للبحث عن حياة ممكنة في كوكب آخر لو صُرِفَتْ على مشاريع لتعمير الأرض و القضاء على الفقر لعادت على البشرية جمعاء بالفائدة لكنّ أنانيتهم و حبّهم للإستعمار يجعلهم يلهثون وراء البحث عن كوكب قابل للحياة ليكونوا أوّل من يستعمروه ;) ;) ;)
صورة
صورة العضو الشخصية
سوسن
عضو مميز
 
مشاركات: 3323
اشترك في: الاثنين نوفمبر 17, 2014 5:04 pm
قمت بتوجيه الشكر: 351 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 600 مرة / مرات


العودة إلى الفيزياء والكيمياء

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر