الربو عند الأطفال دون الخمس سنوات

كل ما يتعلق بالأم وابنها

المشرفون: سوسن, الإشراف

الربو عند الأطفال دون الخمس سنوات

مشاركةبواسطة سوسن » الاثنين أكتوبر 16, 2017 3:33 pm

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

العديد من الأطفال المصابين بالربو (Asthma) تظهر عليهم الأعراض قبل سن 5 سنوات، وعلى الرغم من تشابه تلك الأعراض والعلامات مع عدد من الحالات المرضية لدى الأطفال الصغار، يجب عدم تجاهلها لإنه إذا كانت الأعراض التي يعاني منها طفلك سببها الربو، فإن التشخيص المبكر أمر مهم، والعلاج سيحسِّن من التنفس يومًا بعد يوم، ويحد من نوبات احتدام الربو ويساعد على الحد من المشكلات الأخرى التي يسببها.

ويختلف الربو لدى الأطفال حسب الفئة العمرية، فالرضع والأطفال في سن الحبو وحتى 4 سنوات يتم تشخيصهم وعلاجهم بشكل مختلف عن المراهقين والبالغين، ويختلف الربو أيضًا من طفل إلى آخر، وقد تتحسن الأعراض أو تسوء في أوقات معينة.

ويمكنك تقليل الأعراض إلى الحد الأدنى باستخدام خطة عمل مكتوبة للتعامل مع الربو تضعها أنت بالتعاون مع طبيب الطفل لتتبع الأعراض وتعديل العلاج.

* أعراض الربو في الأطفال دون 5 سنوات
تشمل علامات وأعراض الربو الشائعة لدى الأطفال دون 5 سنوات ما يلي:
-
السعال.
- الأزيز.
- صعوبة في التّنفس.
- شعور مزعج بضيق الصدر.
- التهاب متكرر بالشعب الهوائية.

ويعاني بعض الأطفال من أعراض قليلة من يوم لآخر، والبعض الآخر يعاني من أعراض متوسطة متواصلة أو أعراض تتفاقم مع ممارسة الأنشطة أو أي محفزات أخرى، كدخان السجائر والحساسية الموسمية.

وإذا كان الطفل رضيعًا، فقد تلاحظ بطئاً في رضاعته أو قصر نفس أثناء الرضاعة، أما إذا كان الطفل في سن الحبو أو أكبر، فقد تلاحظ ضعف رغبته في الجري واللعب بسبب ضيق التنفس، حيث يشعر بالتعب بسهولة وينتابه السعال أثناء ممارسة الرياضة.

وبالنسبة للعديد من الأطفال دون 5 سنوات، تحفز نزلات البرد والعدوى الأخرى بالجهاز التنفسي نوبات الربو أو تزيد من تفاقمها، وقد تلاحظ أن نزلات البرد التي تصيب الطفل تستمر لمدة أطول عما تكون عليه لدى الأطفال الآخرين، أو أن العلامات والأعراض تشمل السعال المتكرر الذي قد يتفاقم أثناء الليل.

* حالات الربو الطارئة
لدى بعض الأطفال، يمكن أن تكون نوبات الربو الحادة مهددة للحياة وتتطلب العلاج في غرفة الطوارئ، وتشمل علامات وأعراض حالة الربو الطارئة لدى الأطفال دون 5 سنوات ما يلي:
- اللهاث للحصول على الهواء.
- التنفس بصعوبة بحيث تدخل البطن أسفل الأضلاع.
- وجود مشكلات بالتحدث بسبب ضيق النفس.

* اختبارات لتشخيص الربو ومراقبته لدى الأطفال الصغار
إن تشخيص الربو لدى الأطفال الصغار قد يكون خادعًا، وذلك لأن الأزيز والسعال والأعراض الأخرى الشبيهة بأعراض الربو يمكن أن تحدث مع حالات مرضية غيره، مثل العدوى الفيروسية، ولهذا السبب، قد يتعذر إجراء تشخيص دقيق للربو حتى يصبح الطفل أكبر سنًا.

وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا والبالغين، يستطيع الأطباء استخدام اختبارات التنفس (اختبارات وظائف الرئة) مثل قياس التنفس وقياس القدرة القصوى من نفخ الهواء. ومع تقدم عمر الطفل، قد تُستخدم هذه الاختبارات للمساعدة على تحديد طريقة تشخيص الربو وتتبع مدى كفاءة العلاج، ولا يستطيع الأطفال دون 5 سنوات إجراء هذه الاختبارات.

وقد يتمكن طبيب الطفل من فحص وجود التهاب في الممرات الهوائية لطفلك باستخدام اختبار يقيس مستويات غاز أكسيد النيتريك في النفس، حيث يعني ارتفاع مستوى أكسيد النيتريك أن رئتي الطفل لا تعملان كما ينبغي وأن الربو الذي يعاني منه خارج عن السيطرة.
صورة
صورة العضو الشخصية
سوسن
عضو مميز
 
مشاركات: 3580
اشترك في: الاثنين نوفمبر 17, 2014 5:04 pm
قمت بتوجيه الشكر: 358 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 618 مرة / مرات

Re: الربو عند الأطفال دون الخمس سنوات

مشاركةبواسطة سندس اية » الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 3:39 pm

جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات
سندس اية
عضو مميز
 
مشاركات: 3034
اشترك في: الخميس يونيو 13, 2013 10:05 pm
قمت بتوجيه الشكر: 538 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 474 مرة / مرات


العودة إلى الأمومة وتربية الأطفال

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر