رائعة من روائع المخلّفات النوميدية

الجانب السياحي للمدن الجزائرية

المشرفون: سوسن, الإشراف

رائعة من روائع المخلّفات النوميدية

مشاركةبواسطة سوسن » الاثنين مارس 12, 2018 8:33 am

صورة

ضريح نوميدي يقع على أ راضي بلدة بومية, ولاية باتنة في الجزائر, التي يعود تاريخها إ لى القرن الثالث قبل الميلاد.
ضريح الملك ايمدغاسن
رائعة من روائع المخلّفات النوميدية: ضريح امدغاسن في باتنة يشهد شموخ الحضارة بالجزائر
تملك الجزائر أثارا متنوعة تعود إلى مختلف الحقب الزمنية، وتضرب في عمق التاريخ، ومن بين أبرز ما خلّفته الحضارات السالفة أضرحة تعود لملوك حكموا مناطق من الجزائر في حقب تاريخية مختلفة، ومن بينها أحد الشواهد الضخمة التي جلبت انتباه أشهر العلماء من مختلف أنحاء العالم لدراسته وتحديد جذوره، وهو ضريح "امدغاسن".
هو ضريح ضخم، ضخامته أكسبته مكانة هامة بين التشكيلة المتنوعة للآثار المتواجدة على التراب الوطني.
موقعه ومقاساته:
يقع ضريح "امدغاسن" على بعد حوالي 30 كلم غرب مدينة باتنة بمنطقة بومية، ويبعد عن الجزائر العاصمة على نحو 470 كلم شرق الجزائر.
معلم تاريخي آية في الجمال والضخامة، يقع في منطقة صعبة الوصول إليها بسبب موقعه والمسالك المؤدية إليه، بالإضافة إلى انعدام وجود أي مرشد إلى هذه التحفة الأثرية النادرة، وهذا تقصير من الهيئات الثقافية المعنية بحماية تراثنا التاريخي.
تحفة فنية تشبه إلى أبعد الحدود الضريح الملكي الموريتاني المتواجد بتيبازة، تضارب الباحثون في نسبته غير أن البحث في تاريخ الحضارات أوصلهم إلى إرجاعه للفترة النوميدية، فغابريال كامبس الباحث الأثري الكبير نسبه لأحد ملوك النوميديين.
هو ضريح دائري الشكل قطره يبلغ حوالي 59 متر مكونا بذلك شكل الدف الأسطواني مكللا ومتوجا بدكات ومقاعد، وتكون في مجموعها شكلا مخروطيا وارتفاعه الإجمالي يبلغ 19 متر.
أجريت على المعلم أبحاث كثيرة وأرجع تاريخ إنجازه في نهاية القرن الرابع وبداية القرن الثالث قبل الميلاد.
تعرّض الضريح للعوامل الطبيعية، مما أدى إلى افتقاد سقفه المخروطي لعدد من حجارته الضخمة المصقولة وهي متناثرة قربه، وهذا ما أدى بالسلطات لتسييجه لتفادي إصابة الزوار إثر سقوط حجارته، لذلك قررت الوزارة بالقيام بترميمه لتفادي انهيار هذا المعلم النادر والضخم.
إن هذا المعلم الضخم لم ينل حقه من الشهرة والاهتمام، وذلك نظرا لموقعه النائي والمعزول، فهناك تهميش من طرف الجهات المعنية، لم تقم له الدعاية اللازمة لتشهيره أو إرسال مرشدين سياحيين لتوجيه الزوار والسياح الأجانب إليه، فتصميمه الهرمي مميز جدا ونادر، خاصة أن الآثار النوميدية قليلة بالنسبة للآثار الرومانية، لهذا تحظى هذه الأخيرة بالاهتمام الأكبر من الآثار النوميدية ورمز هوية هذه الحضارة.
صورة
صورة العضو الشخصية
سوسن
عضو مميز
 
مشاركات: 3844
اشترك في: الاثنين نوفمبر 17, 2014 5:04 pm
قمت بتوجيه الشكر: 368 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 642 مرة / مرات

Re: رائعة من روائع المخلّفات النوميدية

مشاركةبواسطة مرزية » الاثنين مارس 12, 2018 1:34 pm

بلادنا تزخر بآثارات تاريخية كثيرة غير معروفة لأنها لم تحضى باهتمام المسؤولين وهذا تقصير من الهيئات الثقافية المعنية بحماية تراثنا التاريخي.
مرزية
عضو مميز
 
مشاركات: 2839
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:15 pm
قمت بتوجيه الشكر: 301 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 360 مرة / مرات


العودة إلى بلدي الجميل

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر