أسباب التأخر عن الزواج

عين على وطني

المشرفون: سوسن, الإشراف

أسباب التأخر عن الزواج

مشاركةبواسطة مرزية » الاثنين مارس 19, 2018 1:35 pm

عبد الملك القاسم
هذه أسباب التأخر عن الزواج
الزواج من سنن المرسلين وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً [الرعد:38] وهو من نعم الله - عز وجل - على عباده إذ يحصل به مصالح دنيوية وآخروية فردية واجتماعية مما جعله من الأمور المطلوب شرعاً : وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ [النور:32] .
ولا شك أن التأخر عن الزواج أصبح ظاهرة ملاحظة وسمة في المجتمع واضحة ولذلك أسباب عدة منها ما يتعلق بالأهل والمجتمع ومنها ما يرتبط بالشباب والفتاة وسوف أجملها على عجل :
أولاً : ضعف المفهوم الشرعي لمقاصد الزواج : وعدم اعتبار الزواج عبادة وقربة إلى الله - عز وجل - لأن الإنسان إذا علم أن هذه عبادة يهون عليه ما يلاقيه ويسهل عليه حل المشاكل والعوائق التي تحول دون تحقيقه .
وفي الزواج من أنواع العبادات الكثير ويكفي إعفاف الشاب وإحصان الفتاة وإخراج جيل يعبد الله - عز وجل - ويصلي ويصوم .
ثانياً : التكاليف الباهظة والأرقام الخيالية التي ترهق الشباب وأهله نتيجة عادات وتقاليد ومباهاة ومجاراة للغير وهذا مخالف لأمر النبي صلى الله عليه وسلم وفيه من الصد عن إعفاف الشباب والفتيات الكثير .
ثالثا : ربط الزواج بالدراسة : وبعض الشباب لا يفكر مطلقاً بالزواج إلا بعد انتهاء الدراسة: ومنهم من يواصل الدراسة العليا في بلاد الغرب سنوات طويلة أما الفتاة فالدراسة نصب عينها ويتأخر الكثيرات لحين انتهاء الدراسة الجامعية ولو تأملنا ما بين سن البلوغ وانتهاء الدراسة الجامعية فإذا بها سبع سنوات أو تزيد !
رابعاً : غياب النظرة الصحيحة نحو الخاطب : ولهذا أول ما يسأل عنه : عمله وراتبه وبسبب ذلك يرد الخاطب الأول والثالث والعاشر والنبي صلى الله عليه وسلم يقول : <إذا أتاكُم من تَرضونَ خُلقهُ ودينهُ فزوّجوهُ> [ السلسلة الصحيحة] .
خامساً : كثرة المستشارين الذين لا يفقهون في الأمور شيئاً إما من الجيران الأقارب أو أصدقاء الشاب أو صديقات الفتاة ! وهم لا يعرف عنهم بعد النظر ولا النضج مع نقص في العلم الشرعي .
سادساً : النظرة الحالمة للشاب والفتاة ! فترى الشاب يبحث عن امرأة كاملة المواصفات ولربما تراجع عن الخطبة لنقص سنتمتر واحد من طول مخطوبته ! أما الفتاة فتراها تبحث عن فارس الأحلام بمواصفات لا تجتمع في شاب في مثل هذه السن ولهذا ترفض كل من يتقدم إليها .


سابعاً : عدم تفاعل المجتمع في الدلالة والإشارة عمن يصلحون للزواج شباباً وفتيات فيما سبق كان الرجل العاقل يحدث الشاب : دونك فلانة فاخطبها ويسعى له في ذلك أما اليوم فالدور مضيع والنصيحة مفقودة !
ثامناً : ما نشره الإعلام الفاسد من إثارة المشاكل والحزازات بين الزوج وأهل الزوجة وبين الزوجة وأهل الزوج ولهذا كانت هذه العلاقة قائمة حين الخطبة وبعدها مع سوء الظن والتحرز الزائد .
تاسعًا : عدم الجدية في تحمل مسئولية الحياة والأطفال من قبل الشباب والفتيات لأن الغالب نشأ على حياة العبث واللهو وعدم أخذ الأمور بجدية .
عاشراً : كثرة الملهيات والمفسدات ووسائل السفر وانتشار الفتن التي ربما تجرف الشاب أو الفتاة إليها وتصرفهم عن الزواج .
الحادي عشر : إقامة علاقات محرمة بين الشاب والفتاة فتجعل الشاب يؤخر الزواج والفتاة ترفض الخطاب .
الثاني عشر : تمسك بعض الأهل ببناتهم رغبةً في رواتبهن أو خدماتهن والتحرج من زواج الصغيرة قبل الكبيرة وغير ذلك.
مرزية
عضو مميز
 
مشاركات: 2830
اشترك في: الثلاثاء نوفمبر 25, 2014 2:15 pm
قمت بتوجيه الشكر: 300 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 360 مرة / مرات

Re: أسباب التأخر عن الزواج

مشاركةبواسطة سوسن » الاثنين مارس 19, 2018 3:31 pm

الله يستر
صورة
صورة العضو الشخصية
سوسن
عضو مميز
 
مشاركات: 3835
اشترك في: الاثنين نوفمبر 17, 2014 5:04 pm
قمت بتوجيه الشكر: 368 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 641 مرة / مرات

Re: أسباب التأخر عن الزواج

مشاركةبواسطة صلاح بن سعود العجلان » الخميس مارس 29, 2018 1:37 pm

شرح رائع وموضوع رائع
صلاح بن سعود العجلان
عضو جديد
 
مشاركات: 8
اشترك في: الخميس مارس 29, 2018 10:50 am
قمت بتوجيه الشكر: 0 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 0 مرة / مرات


العودة إلى أخبار الوطن

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron