اللهجة الجزائرية قبل نزول القرآن

تكلم هنا بالدارجة

المشرفون: سوسن, الإشراف

اللهجة الجزائرية قبل نزول القرآن

مشاركةبواسطة سوسن » الثلاثاء سبتمبر 05, 2017 3:09 pm

تستمد اللغة العربية شرعيتها و و جودها في الجزائر من وجود الحضارة الفينيقية في كل شمال إفريقية، فاللهجة الجزائرية هي وليدة اللغة الفينيقية و التي يسمونها الرومان و الفرنسيون باللغة البونقية من عندهم لتفادي استعمال مصطلح " الفينيقي" الذي يزعجهم كثيرا ، عكس الباحثين الأنجلوسكسون anglosaxons الذين احتفظوا بمصطلح " الفينيقي" . و أكبر دليل على هدا هو وجود اللهجة الجزائرية كلغة وطنية معترف بها في جزيرة مالطا. هذا لا يعني أنني أدافع على اللهجة ( الدرجة) كلغة رسمية بالعكس .
المعرفة وحدها تسمح لنا بالدفاع عن لغتنا و استغربت كثيرا لما رأيت أن أغلب المدافعين عن اللغة العربية لا يعرفون أن تقعيد اللغة العربية ) standardization) الفصحى الأدبية ( classic arabic) و ترسيخ قواعدها الصرفية و النحوية قد تمَّ بعد نزول القرآن و في عصر متأخر. فيجب علينا أن ندرك أن قبل هذا التقعيد اللغووي ) standardization,) , كانت هناك لهجات عربية متعددة مُنْتشرة في الأرض ( اليمنية، المهرية، الزبورية، الشحرية، السبئية، الفينيقية...) ، و قد اعتمد العلماء اللغويون المسلمون على سبعة لهجات لسبعة قبائل فقط لتقعيد اللغة العربية و هذه العملية لتقعيد اللغة هي من خصائص كل اللغات في تاريخ الدول العظيمة التي تحمل في طياتها الرسالة الحضارية و العلمية و الإنسانية و الروحية أيضا.
هذا التحليل كله حتى يعرف القارئ أن اللهجة أو الدرجة لم تأت بعد تقعيد اللغة الفصحى و انها ليست إنحرافا أو إعوـجاجا للغة العربية الفصحى الأدبية و إنما هذه اللهجات موجودة في العالم العربي قبل مجئ الإسلام و بعضها قد هُمّـشَ و لم تُؤخدْ بعين الإعتبار في عملية التقعيد و لكن هي اليوم مُؤَشّر تاريخي و لغوي و إتنولوجي لمعرفة الهجرات القبلية عبر العالم.
فهنا ممكن أن نؤكد ان اللهجة العربية الجزائرية تستمدُّ شرعيتهاالتاريخية و الحضارية فوق التراب الجزائري بوجود الحضارة الفينيقية لفترة 9 قرون قبل الإسلام و التي كان لسانها و لسان قاداتها هو اللهجة العربية الفينقية التي تتشابه باللهجة الجزائرية و اللهجة اليمنية الجنوبية اليوم . نحن لا نؤمن بالترويج الذي ينشر أسطورة و خرافة بنو هلال ، القبيلة الصغيرة التي استطاعت ان تنشر لُغتَها في مساحة تتجاوز 5 مليون كيلومتر مربع في المغرب العربي في عصر كان التنقل فيه بالجمال فقط ، و بهذا فقد حررنا اللغة من قداسة الدين و الإسلام و سوف نحمي الإسلام من الحملة الشرسة التي يتعرض لها بسبب العداء للغة العربية ، فأعداء اللغة العربية اليوم أصبحوا كذالك أعداءا للإسلام كأننا نقول لهؤلاء:
" لا تتعبوا أنفسكم في محاربة الإسلام بحُجَّة أنكم إذا قضيتم على الدين فقد يتم ّ كذالك القضاء على اللغة العربية، فَإننا حتى و إن ذهب الإسلام فسوف نُدافع عن العربية لأنها لغة شمال إفريقية قبل مجىء الإسلام تكلم بها أجدادنا قبل مجئ الإسلام، و كانت لغتنا قبل مجيء الإسلام"
بقلم Lakhdar Benkoula,(للأمانة)

ينتهي هنا نصّ المقال الذي نقلته لكم و ما يجب التعقيب عليه هو أن الكاتب وقع عنده التباس كبير بين نزول القرآن و مجيء الإسلام و الكثير من الناي يظنون بأن الإسلام لم يأتي إلاّ بعد نزول القرآن و هذا خطأ لأنّ الأنبياء كلّهم كانوا على دين الإسلام و الدليل من القرآن :
:{ واتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يا قوم إن كان كبر عليكم مقامي وتذكيري بآيات الله فعلى الله توكلت فأجمعوا أمركم وشركاءكم ثم لا يكن أمركم عليكم غمة ثم اقضوا إلي ولا تنظرون ، فإن توليتم فما سألتكم من أجر إن أجري إلا على الله وأمرت أن أكون من المسلمين } [يونس:71-72] . وقال عن إبراهيم : { ومن يرغب عن ملة إبراهيم إلا من سفه نفسه ولقد اصطفيناه في الدنيا وإنه في الآخرة لمن الصالحين ، إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين ، ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب يا بني إن الله اصطفى لكم الدين فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون } [البقرة:130-132] . وقال عن موسى : { وقال موسى يا قوم إن كنتم آمنتم بالله فعليه توكلوا إن كنتم مسلمين } [يونس:84] . وقال في خبر المسيح : { وإذ أوحيت إلى الحواريين أن آمنوا بي وبرسولي قالوا آمنا واشهد بأننا مسلمون } [المائدة:111] . وقال فيمن تقدم من الأنبياء : { يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا } [المائدة:44] .
وقال عن بلقيس أنها قالت : { رب إني ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين } [النمل:44] . . .

كان يجب القول أنّ هذه اللهجات كانت موجودة قبل نزول القرآن و ليس قبل مجيء الإسلام و شكراً
صورة
صورة العضو الشخصية
سوسن
عضو مميز
 
مشاركات: 3547
اشترك في: الاثنين نوفمبر 17, 2014 5:04 pm
قمت بتوجيه الشكر: 358 مرة / مرات
تم توجيه الشكر لك: 617 مرة / مرات

العودة إلى الدارجة العامية الجزائرية

الموجودون الآن

المستخدمون المتصفحون لهذا المنتدى: لا يوجد أعضاء مسجلين متصلين و 1 زائر

cron